الونشريس للتربية و التعليم


 
الرئيسية10مكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقييس في المؤسسة ( تسيير وإقتصاد )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eco1975
عضو نشط
عضو نشط
avatar

المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 17/10/2007

مُساهمةموضوع: التقييس في المؤسسة ( تسيير وإقتصاد )   السبت 20 أكتوبر 2007, 22:59

مفاهيم التقييـس
1- التعـــاريــف
2- مبادئ التقييــس
3- مستويات التقييس
4- أنواع المواصــفات
5- المواصفات القياسيـــة الأردنية
6- مراحل تطور المواصفات الأردنية
1- التــعاريف
في البداية لا بد من تعريف بعض المصطلحات المتفق عليها بغاية توضيح العمليات والنشاطات الخاصة بالتقييس.
ومن أهم هذه المصطلحات :
التقييس
نشاط يهدف إلى تحقيق الدرجة المثلى من النظام في محيط معين، من خلال وضع شروطا للاستخدام الشائع والمتكرر آخذا بعين الاعتبار مشاكل فعلية ومحتملة.
ملاحظة 1 : يتضمن هذا النشاط، بشكل خاص، عمليات صياغة وإصدار وتطبيق المواصفات.
ملاحظة 2 : من الفوائد الهامة للتقييس، تحسين ملائمة المنتجات والعمليات الإنتاجية والخدمات للأغراض التي خصصت لها وكذلك منع العوائق للتجارة وتسهيل التعاون التقني.
دليل أيزو/آييسي رقم 2 :1996
المواصفة القياسية
وثيقة توضع بالاتفاق العام وتقرها جهة معترف بها، وتوفر للاستخدام العادي والمتكرر قواعد إرشادات أو خصائص للأنشطة أو نتائجها بهدف تحقيق الدرجة المثلى من المعطيات في سياق معين.
ملاحظة : يجب أن تستند المواصفات القياسية على النتائج الأكيدة للعلم والتقنية والتجربة، وان تهدف إلى تحقيق الفوائد المثلى للمجتمع.
دليل أيزو/آييسي رقم 2 :1996
أما من الناحية القانونية فتكون المطابقة لها غير إلزامية.
قانون المواصفات والمقاييس رقم 22 لعام 2000
القاعدة الفنية
وثيقة تحدد فيها خصائص الخدمة أو المنتج أو طرق الإنتاج وأنظمة الإدارة، وقد تشمل أيضا المصطلحات والرموز والبيانات والتغليف ووضع العلامات ومتطلبات بطاقة البيان التي تطبق على المنتج أو طرق إنتاجه أو تقتصر على أي منها وتكون المطابقة لها إلزامية.
قانون المواصفات والمقاييس رقم 22 لعام 2000
الاتفاق العام
هو اتفاقية عامة تتميز بغياب المعارضة القوية للإصدارات من قبل أي طرف هام من الأطراف المعنية، وبواسطة عملية اخذ الآراء مع الأخذ في الاعتبار آراء جميع الأطراف المعنية وتسوية أي تضارب في وجهات النظر.
دليل أيزو/آييسي رقم 2 :1996
2- مبادئ التقييــــــس
إن للتقييس مبادئ وضعت للارتكاز عليها أثناء إعداد المواصفات على جميع المستويات ومن ضمنها مواصفة الشركة وهي:
1-
التبسيط
إن التبسيط والإقلال من التعقيد في الوقت الحاضر وغير الضروري في المستقبل يعتبر جوهر التقييس وهو أمر يسعى إليه الجميع لتسهيل الفهم والتبادل التجاري والتعاون الاقتصادي .
2-
الاتفاق العام
إن العمل التقييسي لا يمكن أن ينجح أو يحقق أهدافه إلا من خلال الاتفاق العام حول محتويات المواصفة القياسية وذلك لن يتم إلا بتعاون جميع الجهات المعنية ووصولها إلى فهم متبادل لوجهات نظر بعضها البعض.
3-
القابلية للتطبيق
إن المواصفة التي يتم الاتفاق عليها لا يكون لها أية قيمة ما لم تكن قابلة للتطبيق وتأخذ حيز التنفيذ بحيث تحقق هدفها في خدمة الناس وتوفير حياة منتجة ومريحة لهم .
4-
الوصول للحل الأنسب
إن الطريق الواجب إتباعه في وضع المواصفات هو على العموم اختيار الحل الأنسب وتثبيته فترة كافية وذلك من خلال وضع الأولويات بالشكل الذي يناسب الحالة التي تتم دراستها وممكن أن يتم ذلك إذا تم الأخذ بعين الاعتبار ما يلي عند العمل:
1-
الاختيار العقلاني للأكثر ملائمة من بين الاختيارات
2- جعل الحل الذي يجري اختياره ثابتاً وفي مأمن من التغيير لمدة من الزمن
5-
المراجعة الدورية
إن المواصفة مهما حاولنا إبقائها ثابتة لفترة من الزمن إلا أننا يجب أن نتابع التطورات العلمية والتكنولوجية والأخذ بالعوامل الاقتصادية المؤثرة , مما يفرض علينا مراجعة المواصفات التي يتم وضعها على فترات منتظمة تحدد من قبل الجهة المسؤولة بحيث تتيح إمكانية مراجعة أية مواصفة خلال هذه الفترة المحددة وبمدة لا تتجاوزها.
6-
ربط المواصفة مع المواصفات التي لها علاقة بها
يجب عند وضع المواصفة وتحديد خصائص أو أداء سلعة معينة أن يتم تحديد طريقة قياس أو فحص هذه السلعة لبيان مدى مطابقتها للمواصفة الخاصة بها أو كيفية أخذ العينات منها أو كيفية استخدامها وغير ذلك من خلال مواصفات تكون مربوطة مع المواصفة المعنية.
7-
إلزامية المواصفة
يجب عند وضع المواصفة دراسة قضية كونها إلزامية أو اختيارية بحذر أخذين بعين الاعتبار جميع الظروف المحيطة ومعتمدين على المواصفة نفسها ومستوى التصنيع في البلد المنتج وعلاقة المواصفة مع القوانين السارية في هذا البلد.
وتطبق المواصفة بشكل إلزامي عندما تكون متعلقة بـ :
1-
سلامة وصحة المواطن
2-
منع الغش (المكاييل والأوزان)
3-
حماية البيئة
4- الأمن القومي
3-
مستويات التقييس
إن المواصفة القياسية كم قلنا عبارة عن وثيقة تحتوي عل حل لمشكلة فنية تتعلق بموضوع أو أكثر، وتشمل وجهة نظر أو أكثر ،وتعالج على مستوى معين أو على عدة مستويات ومن ثم تنشر على هذا الأساس.وهنا سوف نوضح معنى مستوى التقييس وما هي مستويات التقييس:
المستوى التقييسي
هو المدى الجغرافي أو السياسي أو الاقتصادي للمشاركة في أعمال التقييس .
دليل الأيزو/آييسي رقم 2:1996
مستويات التقيـــيس
1- المستوى الدولي (International level)
التقييس الذي تكون إمكانية المشاركة فيه مفتوحة للجهات ذات العلاقة من جميع البلاد.

دليل الأيزو/آييسي رقم 2:1996
أي أن المواصفات التي تصدر عنه تكون مصممة للاستعمال العالمي الواسع وتكون ناتجة عن تعاون واتفاق بين عدد كبير من الدول التي لها مصالح مشتركة ويتم العمل بها ونشرها من قبل المنظمة الدولية للتقييس – الإيزو (ISO) واللجنة الكهروتقنية الدولية - آييسي (IEC).
2-
المستوى الإقليمي (Regional level)
التقييس الذي تكون إمكانية المشاركة فيه مفتوحة للجهات ذات العلاقة من بلاد تنتمي لمنطقة جغرافية أوسياسية أو اقتصادية واحدة في العالم
دليل الأيزو/آييسي رقم 2:1996
وتكون المواصفات الصادرة عن هذه البلاد مستخدمة من أجل المنافع المتبادلة بينها، ومن الأمثلة على هذه الهيئات الإقليمية لجان المواصفات الأوروبية (CEN) ولجنة المواصفات الأمريكية ( (COPANT) Pan-American Standard Commission)
3-
المستوى الوطني (National level)
التقييس الذي يتم على مستوى دولة واحدة فقط .
دليل الأيزو/آييسي رقم 2:1996
وتكون المواصفات الصادرة والمستخدمة داخل هذا البلد معتمدة من قبل هيئة وطنية مختصة مخولة رسميا بنشر مثل هذه المواصفات وذلك بعد الوصول إلى اتفاق عام حولها من قبل جميع الجهات ذات العلاقة.
وإن مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية هي الجهة الوطنية المخولة رسميا في الأردن لإصدار مثل هذه المواصفات .
4-
المستوى المحلي
التقييس الذي يجري على مستوى جزء من الدولة الواحدة .
دليل الأيزو/آييسي رقم 2:1996

وتكون المواصفات الصادرة عنه تستخدم في ذلك الجزء فقط لتلبي احتياجات خاصة به.
5-
المستوى المزامل (Association Level )
هي المواصفات التي يتم وضعها ونشرها من قبل مجموعة أو عدد من الشركات تعمل في نفس مجال الإنتاج بالرغم من كونها متنافسة مع بعضها البعض .ومثال على ذلك جمعية مهندسي السيارات الأمريكية(SAE)، فقد وضعت المئات من المواصفات والتي تستخدم من قبل منتجي السيارات في العالم.6- مستوى الشركة (Company Level)
هي المواصفات التي تعدها شركة ما باتفاق عام من قبل مختلف مديرياتها بهدف توحيد عمليات الشراء والإنتاج والبيع وأية عمليات أخرى.
ومن المهم أن نعلم بأن المواصفات الوطنية الموجودة من الممكن أن تكون الحل الأمثل بالنسبة للشركة لكننا أيضا نعلم بأن المواصفة الوطنية تكون بالعادة مدروسة بشكل عام لتخدم جميع الجهات المعنية فعندها يكون على الشركة إذا أرادت تفصيلا أكثر وأدق لإدارة أعمالها أن تضيف على المواصفة الوطنية معلومات تؤكد من خلالها الإدارة الأمثل لها فمثلاً ممكن أن تضع ملحق للمواصفة الوطنية تحدد به أسلوب إعطاء أرقام الدفعات الإنتاجية عندها، الخ.
وإن مواصفة الشركة هي القاعدة التي يرتكز عليها العاملين في الشركة عند إعداد التصميم أو شراء مدخلات الإنتاج أو وضع نظام الإدارة لها مما يوفر الجهد والمال والوقت اللازم لدراسة أي موضوع أو تصميم جديد عندها. وهذه المواصفات تسمى بمواصفات المنتج وهي المواصفة التي تحدد الخصائص الفنية لمنتج معين(technical specification )مثل نوع المعدن أو المادة الداخلة في التصنيع وأبعادها وشكلها الخارجي ولونها، الخ.
إن جميع مستويات المواصفات هذه مترابطة مع بعضها البعض فمن الممكن أن تكون مواصفة الشركة هي الأساس الذي ترتكز عليه المواصفة الوطنية والمستويات الأخرى (المزاملة والمحلية والإقليمية والدولية),والعكس صحيح .
ومن هذا نستنتج أن المواصفة الدولية وهي الأعلى مستوى من الممكن أن تكون قد اشتقت من مواصفة الشركة وهي الأقل مستوى.
4-
أنـواع المواصفـــات
مواصفات المصطلحات والتعاريف
من المهم أن يتم تعريف المصطلحات المستخدمة في الوثائق القانونية والفنية بشكل واضح ودقيق كونها تلعب دوراً هاماً وحيوياً في إزالة أي التباس أو عدم وضوح وتسهل عملية الوصول إلى اتفاق حول الموضوع المطروح.
لذلك كان للمواصفات المختصة في المصطلحات أهمية كبرى في التقييس، فهي تعتبر وسيلة للاتصال والتفاهم حيث أنها توحد اللغة المستخدمة بين الجهات ذات العلاقة. وللرموز أهمية لا تقل عن المصطلحات فهي تستخدم لتوحيد اللغة ما بين الجهات ذات العلاقة. فمثلاً جميعنا نعلم أن س° ترمز إلى وحدة درجة الحرارة وأن كغ ترمز إلى وحدة الوزن.
المواصفات الأساسية
هي المواصفات التي تشكل الأساس للعديد من الحقول التقييسية والمنتجات والنشاطات، مثل مواصفة الوحدات الدولية الصادرة عن الآيزو حيث أنها تستخدم في الحقول الهندسية والطبية وفي الكثير غيرها.
مواصفات الأبعاد والقياسات
هذه المواصفات تحدد الأبعاد والقياسات لقطع وأدوات معينة تستخدم في الصناعة لتكون بشكل موحد في جميع أنحاء العالم وكلغة مشتركة بين المصممين والمنتجين مثل المواصفات الخاصة بأبعاد وقياسات البراغي والمسامير.
مواصفات الأداء
هي المواصفات التي تحدد متطلبات الأداء للمنتج ولا تتدخل في خصائص التصميم.
إن المستهلك يسعى دائماً لشراء منتج بالجودة المناسبة , أي انه يوازن ما بين الاعتبارات الفنية والاقتصادية، لذلك فان هذه المواصفات تحدد أداء المنتجات النهائي الذي يحقق متطلبات الجودة المناسبة، فهي لا تتناول خصائص التصميم وإنما تركز على الأداء بحيث تترك الحرية للمصنع لاستخدام التصميم وطريقة الإنتاج التي تناسبه ولا تقيد عملية التطوير لديه شريطة أن يحقق متطلبات المواصفة.
إن دستور الممارسة الجيدة لإعداد وتطبيق المواصفات (الملحق 3 من اتفاقية العوائق الفنية للتجارة –TBT الصادرة عن منظمة التجارة العالمية –WTO )نص على أن تقوم كل دولة عضو بوضع مواصفاتها الوطنية حسب متطلبات الأداء وليس متطلبات التصميم.
مواصفات الاختبار وضبط الجودة
من الضروري عند وضع اشتراط معين لمنتج ما أن يتم تحديد طرقة قياس له، وذلك من خلال مواصفات تكون مربوطة مع المواصفة صاحبة الاشتراط .وإن هذا الأمر يعتبر في غاية الأهمية لجميع الجهات ذات العلاقة فان توحيد طريقة القياس يمنع حدوث خلاف بينها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MEGAZORD
عضو نشط
عضو نشط
avatar

المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 02/09/2007
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: التقييس في المؤسسة ( تسيير وإقتصاد )   الأحد 21 أكتوبر 2007, 00:43

cheers مشكوووووووووووووووووووووور اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطائر الجريح
عضو متميز
عضو متميز
avatar

المساهمات : 724
تاريخ التسجيل : 21/11/2007
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: التقييس في المؤسسة ( تسيير وإقتصاد )   الإثنين 24 ديسمبر 2007, 01:39


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مهدي



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 27/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقييس في المؤسسة ( تسيير وإقتصاد )   الأحد 27 يناير 2013, 12:22

eco1975 كتب:
مفاهيم التقييـس
1- التعـــاريــف
2- مبادئ التقييــس
3- مستويات التقييس
4- أنواع المواصــفات
5- المواصفات القياسيـــة الأردنية
6- مراحل تطور المواصفات الأردنية
1- التــعاريف
في البداية لا بد من تعريف بعض المصطلحات المتفق عليها بغاية توضيح العمليات والنشاطات الخاصة بالتقييس.
ومن أهم هذه المصطلحات :
التقييس
نشاط يهدف إلى تحقيق الدرجة المثلى من النظام في محيط معين، من خلال وضع شروطا للاستخدام الشائع والمتكرر آخذا بعين الاعتبار مشاكل فعلية ومحتملة.
ملاحظة 1 : يتضمن هذا النشاط، بشكل خاص، عمليات صياغة وإصدار وتطبيق المواصفات.
ملاحظة 2 : من الفوائد الهامة للتقييس، تحسين ملائمة المنتجات والعمليات الإنتاجية والخدمات للأغراض التي خصصت لها وكذلك منع العوائق للتجارة وتسهيل التعاون التقني.
دليل أيزو/آييسي رقم 2 :1996
المواصفة القياسية
وثيقة توضع بالاتفاق العام وتقرها جهة معترف بها، وتوفر للاستخدام العادي والمتكرر قواعد إرشادات أو خصائص للأنشطة أو نتائجها بهدف تحقيق الدرجة المثلى من المعطيات في سياق معين.
ملاحظة : يجب أن تستند المواصفات القياسية على النتائج الأكيدة للعلم والتقنية والتجربة، وان تهدف إلى تحقيق الفوائد المثلى للمجتمع.
دليل أيزو/آييسي رقم 2 :1996
أما من الناحية القانونية فتكون المطابقة لها غير إلزامية.
قانون المواصفات والمقاييس رقم 22 لعام 2000
القاعدة الفنية
وثيقة تحدد فيها خصائص الخدمة أو المنتج أو طرق الإنتاج وأنظمة الإدارة، وقد تشمل أيضا المصطلحات والرموز والبيانات والتغليف ووضع العلامات ومتطلبات بطاقة البيان التي تطبق على المنتج أو طرق إنتاجه أو تقتصر على أي منها وتكون المطابقة لها إلزامية.
قانون المواصفات والمقاييس رقم 22 لعام 2000
الاتفاق العام
هو اتفاقية عامة تتميز بغياب المعارضة القوية للإصدارات من قبل أي طرف هام من الأطراف المعنية، وبواسطة عملية اخذ الآراء مع الأخذ في الاعتبار آراء جميع الأطراف المعنية وتسوية أي تضارب في وجهات النظر.
دليل أيزو/آييسي رقم 2 :1996
2- مبادئ التقييــــــس
إن للتقييس مبادئ وضعت للارتكاز عليها أثناء إعداد المواصفات على جميع المستويات ومن ضمنها مواصفة الشركة وهي:
1-
التبسيط
إن التبسيط والإقلال من التعقيد في الوقت الحاضر وغير الضروري في المستقبل يعتبر جوهر التقييس وهو أمر يسعى إليه الجميع لتسهيل الفهم والتبادل التجاري والتعاون الاقتصادي .
2-
الاتفاق العام
إن العمل التقييسي لا يمكن أن ينجح أو يحقق أهدافه إلا من خلال الاتفاق العام حول محتويات المواصفة القياسية وذلك لن يتم إلا بتعاون جميع الجهات المعنية ووصولها إلى فهم متبادل لوجهات نظر بعضها البعض.
3-
القابلية للتطبيق
إن المواصفة التي يتم الاتفاق عليها لا يكون لها أية قيمة ما لم تكن قابلة للتطبيق وتأخذ حيز التنفيذ بحيث تحقق هدفها في خدمة الناس وتوفير حياة منتجة ومريحة لهم .
4-
الوصول للحل الأنسب
إن الطريق الواجب إتباعه في وضع المواصفات هو على العموم اختيار الحل الأنسب وتثبيته فترة كافية وذلك من خلال وضع الأولويات بالشكل الذي يناسب الحالة التي تتم دراستها وممكن أن يتم ذلك إذا تم الأخذ بعين الاعتبار ما يلي عند العمل:
1-
الاختيار العقلاني للأكثر ملائمة من بين الاختيارات
2- جعل الحل الذي يجري اختياره ثابتاً وفي مأمن من التغيير لمدة من الزمن
5-
المراجعة الدورية
إن المواصفة مهما حاولنا إبقائها ثابتة لفترة من الزمن إلا أننا يجب أن نتابع التطورات العلمية والتكنولوجية والأخذ بالعوامل الاقتصادية المؤثرة , مما يفرض علينا مراجعة المواصفات التي يتم وضعها على فترات منتظمة تحدد من قبل الجهة المسؤولة بحيث تتيح إمكانية مراجعة أية مواصفة خلال هذه الفترة المحددة وبمدة لا تتجاوزها.
6-
ربط المواصفة مع المواصفات التي لها علاقة بها
يجب عند وضع المواصفة وتحديد خصائص أو أداء سلعة معينة أن يتم تحديد طريقة قياس أو فحص هذه السلعة لبيان مدى مطابقتها للمواصفة الخاصة بها أو كيفية أخذ العينات منها أو كيفية استخدامها وغير ذلك من خلال مواصفات تكون مربوطة مع المواصفة المعنية.
7-
إلزامية المواصفة
يجب عند وضع المواصفة دراسة قضية كونها إلزامية أو اختيارية بحذر أخذين بعين الاعتبار جميع الظروف المحيطة ومعتمدين على المواصفة نفسها ومستوى التصنيع في البلد المنتج وعلاقة المواصفة مع القوانين السارية في هذا البلد.
وتطبق المواصفة بشكل إلزامي عندما تكون متعلقة بـ :
1-
سلامة وصحة المواطن
2-
منع الغش (المكاييل والأوزان)
3-
حماية البيئة
4- الأمن القومي
3-
مستويات التقييس
إن المواصفة القياسية كم قلنا عبارة عن وثيقة تحتوي عل حل لمشكلة فنية تتعلق بموضوع أو أكثر، وتشمل وجهة نظر أو أكثر ،وتعالج على مستوى معين أو على عدة مستويات ومن ثم تنشر على هذا الأساس.وهنا سوف نوضح معنى مستوى التقييس وما هي مستويات التقييس:
المستوى التقييسي
هو المدى الجغرافي أو السياسي أو الاقتصادي للمشاركة في أعمال التقييس .
دليل الأيزو/آييسي رقم 2:1996
مستويات التقيـــيس
1- المستوى الدولي (International level)
التقييس الذي تكون إمكانية المشاركة فيه مفتوحة للجهات ذات العلاقة من جميع البلاد.

دليل الأيزو/آييسي رقم 2:1996
أي أن المواصفات التي تصدر عنه تكون مصممة للاستعمال العالمي الواسع وتكون ناتجة عن تعاون واتفاق بين عدد كبير من الدول التي لها مصالح مشتركة ويتم العمل بها ونشرها من قبل المنظمة الدولية للتقييس – الإيزو (ISO) واللجنة الكهروتقنية الدولية - آييسي (IEC).
2-
المستوى الإقليمي (Regional level)
التقييس الذي تكون إمكانية المشاركة فيه مفتوحة للجهات ذات العلاقة من بلاد تنتمي لمنطقة جغرافية أوسياسية أو اقتصادية واحدة في العالم
دليل الأيزو/آييسي رقم 2:1996
وتكون المواصفات الصادرة عن هذه البلاد مستخدمة من أجل المنافع المتبادلة بينها، ومن الأمثلة على هذه الهيئات الإقليمية لجان المواصفات الأوروبية (CEN) ولجنة المواصفات الأمريكية ( (COPANT) Pan-American Standard Commission)
3-
المستوى الوطني (National level)
التقييس الذي يتم على مستوى دولة واحدة فقط .
دليل الأيزو/آييسي رقم 2:1996
وتكون المواصفات الصادرة والمستخدمة داخل هذا البلد معتمدة من قبل هيئة وطنية مختصة مخولة رسميا بنشر مثل هذه المواصفات وذلك بعد الوصول إلى اتفاق عام حولها من قبل جميع الجهات ذات العلاقة.
وإن مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية هي الجهة الوطنية المخولة رسميا في الأردن لإصدار مثل هذه المواصفات .
4-
المستوى المحلي
التقييس الذي يجري على مستوى جزء من الدولة الواحدة .
دليل الأيزو/آييسي رقم 2:1996

وتكون المواصفات الصادرة عنه تستخدم في ذلك الجزء فقط لتلبي احتياجات خاصة به.
5-
المستوى المزامل (Association Level )
هي المواصفات التي يتم وضعها ونشرها من قبل مجموعة أو عدد من الشركات تعمل في نفس مجال الإنتاج بالرغم من كونها متنافسة مع بعضها البعض .ومثال على ذلك جمعية مهندسي السيارات الأمريكية(SAE)، فقد وضعت المئات من المواصفات والتي تستخدم من قبل منتجي السيارات في العالم.6- مستوى الشركة (Company Level)
هي المواصفات التي تعدها شركة ما باتفاق عام من قبل مختلف مديرياتها بهدف توحيد عمليات الشراء والإنتاج والبيع وأية عمليات أخرى.
ومن المهم أن نعلم بأن المواصفات الوطنية الموجودة من الممكن أن تكون الحل الأمثل بالنسبة للشركة لكننا أيضا نعلم بأن المواصفة الوطنية تكون بالعادة مدروسة بشكل عام لتخدم جميع الجهات المعنية فعندها يكون على الشركة إذا أرادت تفصيلا أكثر وأدق لإدارة أعمالها أن تضيف على المواصفة الوطنية معلومات تؤكد من خلالها الإدارة الأمثل لها فمثلاً ممكن أن تضع ملحق للمواصفة الوطنية تحدد به أسلوب إعطاء أرقام الدفعات الإنتاجية عندها، الخ.
وإن مواصفة الشركة هي القاعدة التي يرتكز عليها العاملين في الشركة عند إعداد التصميم أو شراء مدخلات الإنتاج أو وضع نظام الإدارة لها مما يوفر الجهد والمال والوقت اللازم لدراسة أي موضوع أو تصميم جديد عندها. وهذه المواصفات تسمى بمواصفات المنتج وهي المواصفة التي تحدد الخصائص الفنية لمنتج معين(technical specification )مثل نوع المعدن أو المادة الداخلة في التصنيع وأبعادها وشكلها الخارجي ولونها، الخ.
إن جميع مستويات المواصفات هذه مترابطة مع بعضها البعض فمن الممكن أن تكون مواصفة الشركة هي الأساس الذي ترتكز عليه المواصفة الوطنية والمستويات الأخرى (المزاملة والمحلية والإقليمية والدولية),والعكس صحيح .
ومن هذا نستنتج أن المواصفة الدولية وهي الأعلى مستوى من الممكن أن تكون قد اشتقت من مواصفة الشركة وهي الأقل مستوى.
4-
أنـواع المواصفـــات
مواصفات المصطلحات والتعاريف
من المهم أن يتم تعريف المصطلحات المستخدمة في الوثائق القانونية والفنية بشكل واضح ودقيق كونها تلعب دوراً هاماً وحيوياً في إزالة أي التباس أو عدم وضوح وتسهل عملية الوصول إلى اتفاق حول الموضوع المطروح.
لذلك كان للمواصفات المختصة في المصطلحات أهمية كبرى في التقييس، فهي تعتبر وسيلة للاتصال والتفاهم حيث أنها توحد اللغة المستخدمة بين الجهات ذات العلاقة. وللرموز أهمية لا تقل عن المصطلحات فهي تستخدم لتوحيد اللغة ما بين الجهات ذات العلاقة. فمثلاً جميعنا نعلم أن س° ترمز إلى وحدة درجة الحرارة وأن كغ ترمز إلى وحدة الوزن.
المواصفات الأساسية
هي المواصفات التي تشكل الأساس للعديد من الحقول التقييسية والمنتجات والنشاطات، مثل مواصفة الوحدات الدولية الصادرة عن الآيزو حيث أنها تستخدم في الحقول الهندسية والطبية وفي الكثير غيرها.
مواصفات الأبعاد والقياسات
هذه المواصفات تحدد الأبعاد والقياسات لقطع وأدوات معينة تستخدم في الصناعة لتكون بشكل موحد في جميع أنحاء العالم وكلغة مشتركة بين المصممين والمنتجين مثل المواصفات الخاصة بأبعاد وقياسات البراغي والمسامير.
مواصفات الأداء
هي المواصفات التي تحدد متطلبات الأداء للمنتج ولا تتدخل في خصائص التصميم.
إن المستهلك يسعى دائماً لشراء منتج بالجودة المناسبة , أي انه يوازن ما بين الاعتبارات الفنية والاقتصادية، لذلك فان هذه المواصفات تحدد أداء المنتجات النهائي الذي يحقق متطلبات الجودة المناسبة، فهي لا تتناول خصائص التصميم وإنما تركز على الأداء بحيث تترك الحرية للمصنع لاستخدام التصميم وطريقة الإنتاج التي تناسبه ولا تقيد عملية التطوير لديه شريطة أن يحقق متطلبات المواصفة.
إن دستور الممارسة الجيدة لإعداد وتطبيق المواصفات (الملحق 3 من اتفاقية العوائق الفنية للتجارة –TBT الصادرة عن منظمة التجارة العالمية –WTO )نص على أن تقوم كل دولة عضو بوضع مواصفاتها الوطنية حسب متطلبات الأداء وليس متطلبات التصميم.
مواصفات الاختبار وضبط الجودة
من الضروري عند وضع اشتراط معين لمنتج ما أن يتم تحديد طرقة قياس له، وذلك من خلال مواصفات تكون مربوطة مع المواصفة صاحبة الاشتراط .وإن هذا الأمر يعتبر في غاية الأهمية لجميع الجهات ذات العلاقة فان توحيد طريقة القياس يمنع حدوث خلاف بينها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 01/09/2007
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: التقييس في المؤسسة ( تسيير وإقتصاد )   الخميس 14 فبراير 2013, 16:22

شكرا جزيلا على الموضوع القيم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mega.logu2.com
 
التقييس في المؤسسة ( تسيير وإقتصاد )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الونشريس للتربية و التعليم :: عمال الثانوية :: ملتقى الأساتذة المربين-
انتقل الى: