الونشريس للتربية و التعليم


 
الرئيسية10مكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحة.6.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نصر الله
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

المساهمات : 461
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: الصحة.6.   الخميس 21 فبراير 2008, 17:37


العصبية والعدائية في النقاش تسبب أمراض الأوعية القلبية



أظهر مسح طبقي أن الأشخاص العدائين مرشحون بقوة للإصابة بمرض الشريان التاجي. وقد تميزت هذه العينة من الناسِ بنقاشاتها الحادة، أثناء الإجابة على الاستبيان المعد لهذه الدراسة، مؤكدين أنهم يتمتعون بمستويات عالية من التوتر في شرايينهم. ويجري حاليا الربط بين مرض القلب عند الأزواج الذي يتجادلون كثيرا، وطبيعة الجدال ونوعية علاقتهما. حيث تشير النتائج الحالية إلا أن النزاعات الزوجية سيئة لنفسية وقلب المرأة وكذلك الرجل.

وباختصار، النقاشات الحادة سيئة لكم.

يقول تيم سميث أستاذ علم النفس بجامعة يوتا، "حاول التَفكير بطريقة لحل النقاش دون غضب أو شتائم أو كلمات جارحة".
وتم تقديم نتائج سميث هذه في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لطب النفس في دينفير.

هذا وقد شملت الدراسة التي بدأت عام 2002 وانتهت عام 2005 على 150 زوج وزوجة، ما بين 60 و 70 عاما، بدون أن يكون لديهم تاريخ للإصابة بأمراض الأوعية القلبية.

وتضمنت الدراسة، تسجيل الزوجان وهما يتناقشان في أمور تخص المنزل، والحالة المادية، والأولاد، والإجازة، وواجبات المنزل، بالإضافة إلى استعمال عبارات مثل "كم أنت غبي/ غبية، عنيد/ عنيدة"، و"أنت غير منظم بالمرة"، "أنت تحب السيطرة."

وبعد يومين من المناقشات المسجلة تم فحص الشرايين التاجي للزوجان، فأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين كانوا الأشد عدوانية في نقاشتهم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي.

في حين تم تحويل بعض الأزواج إلى طبيب قلب مختص لخطورة الحالة التي وصلت إليها شرايينهم بعد النقاشات.

الإجهاد والتوتر في العمل من عوامل الخطر:
يقول الدكتور سميث بأن الإجهاد والتوتر في العمل يسبب أيضا ارتفاع خطر الإصابة بأمراض الأوعية القلبية عند كلا الجنسين، ولكن بأشكال مختلفة, حيث يكون الشخص المعرض للضغوط أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأوعية القلبية.

وينصح خبراء الصحة بالاعتدال في النقاشات وعدم الإصرار على معرفة المزيد من المعلومات من الشخص المقابل بحيث لا تدفعه إلى العصبية والغضب، الأمر الذي يؤثر سلبا على مستوى ضغط الدم، والشريان التاجي على وجه الخصوص.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما هو فقر الدم (نقص الحديد)



غالبا ما نسمع الأصدقاء يتحدثون عن نقص الحديد، أو فقر الدم، فما هو يا ترى، وهل يسبب مشاكل صحية؟ يشير فقر الدم إلى عدة حالات صحية تسبب نقص قدرةَ الدم على نقل الأوكسجينِ من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقر الدم، بضمن ذلك فقدان الدم من المنطقة المعوية، نقص فيتامين ب 12 أو حامض الفوليك، نقص في المغذيات الأخرى مثل الإصابات المزمنة أو الاضطرابات أو الالتهابات أو العيوب الوراثيةَ. إذا كنت فتاة لا تمر بفترة الحيض وتم تشخيصك للإصابة بفقر الدم (نقصِ الحديد)، فأنت بحاجة إلى فحص طبي شامل لاستثناء الاضطرابات المعوية المحتملة التي تؤدي إلى فقدان الدم. وقد يتضمن هذا الفحص تنظير القولون و/ أو الأمعاء.

يتضمن فقر الدم الوراثي فقر الدم "فانكوني"، الذي يؤدي إلى فشل نخاع العظم؛ وفقر الدم المنجلي، الذي تصبح فيه خلايا الدم الحمراءِ مشوهة؛ والتلاسيميا، الذي ينتج من تناقص إنتاج بروتينِ غلوبين – المكون الاساسي للهيموغلوبينِ، الصبغة التي تحمل الأوكسجين في خلايا الدم الحمراء. أما فقر دم ابلاستيك، الذي يمكن أن يورث أو تسببه عوامل بيئية أو عوامل مجهولة، فقد يحدث عندما يتوقف نخاع العظم عن صنع أعداد كافية من خلايا الدم الحمراء الصحية.

الأعراض:
تَتضمن أعراض فقر الدم، الإصابة بالصداع والإعياء، وضيق التنفس، والخمود. وتساعد الفحوصات المخبرية على قياس شدة فقر الدم؛ ويشمل الفحص الطبي الكامل إحصاء لكريات الدم بضمن ذلك الهيموغلوبينِ , وهيماتوكريت، وإحصاء لخلايا الدم البيضاء، وعدد الصفائح.

أعشاب مفيدة:
تعتبر عشبة يلو دوك " Yellow dock " مصدرا شائعا للحديد. كذلك البرسيم، والهندباء، غولدنسيل، والزعرور التي تحسن عمل الدورة الدموية.

الفيتامينات والمكملات الغذائية:
إن تناول فيتامين ب المركب (بضمن ذلك تناول فيتامين ب 12 وحامض الفوليك الإضافي زائداً بيوتين) مهم للدم والدورة الدموية كما يعمل على منع بعض أشكال فقر الدم. كذلك يعتبر فيتامين ج هاما في امتصاصِ الحديد. بينما يزود فيتامين أي وإي الحماية ضد التأكسد ويدافعان عن خلايا الدم الحمراء من الأكسدة.

التعديلات الغذائية:
أي حمية تَتضمن اللحوم والدواجن قد تساعد في منعِ فقر الدم (نقصِ الحديد). علاوة على ذلك، يساعد تناول أيّ من المواد التالية الغنية بالمواد المغذية على الحمايةَ من أعراض فقر الدم: التفاح، والمشمش، والهليون، والموز، والبازلاء، والزبيب، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بفيتامين ج التي تحسن من امتصاصِ الحديد.

المعادن:
يعتبرالنحاس والحديد هامان في عمل وتصنيع الهيموغلوبينِ (الذي يحمل الأوكسجين إلى الأجزاء المختلفة من الجسم).

المعالجة التقليدية:
تساعد المكملات الغذائية مثل كبريت الحديدوز وكروماجين مع أو بدون حامض الفوليك في زيادة تركيز خلايا الدم الحمراء عن طريق تحفيز نخاع العظم.
lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نصر الله
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

المساهمات : 461
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الصحة.6.   الخميس 21 فبراير 2008, 17:38


السمك غذاء ودواء



من وفوائد السمك :

· يخفف أعراض التهاب المفاصل الرئوي.

· ((يخفف آلام صداع الشقيقة)) الصداع النصفي .

· يمنع السرطان وقد جرب على الحيوانات المخبرية .

· ينظم عمل المادة المضادة للالتهابات .

· يخفف من آثار الربو الشعبي ويزيد من القوة الذهنية.ويسمى السمك غذاء العقل .

· كما اثبتت الدراسات ان مرضى التهاب المفاصل الذين اعطوا كبسولات من زيت السمك يعادل محتواها مقدار ماتحتويه وجبة عشاء من سمك السلمون او علية سردين يوميا ولمدة اربعة عشر اسبوعا فقد خفف الامهم وزاد نشاطهم .

· وايضا دلت الابحاث انه السمك غذاء الدماغ لما يحتوي عليه من نسب عاليه من البروتين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
ما هو داء الفصام؟



داء الفصام حالة صحية تؤثر على العمل الطبيعي للدماغ، وتتدخل في قدرة الشخص على التفكير، والشعور والتصرّف. وبينما يتعافى البعض بالكامل، مع مرور الوقت، إلا أن أكثر الأشخاص لا يلاحظون أي تحسن. وعلى أية حال، بالنسبة للكثير من المرضى، يعتبر هذا المرض طويل الأمد ويمكن أن يتضمّن سنوات من الأعراض المحزنة والعجز.


ما الأعراض؟

تتضمن الأعراض الدائمة المصاحبة لداء الفصام والتي تسمى "اختلال عقلي":
• التفكير المشوّش:
عندما يكون المرض حاداً، فأن المصابين بتجربة الأعراض الذهانية يشعرون بأن تفكيرهم مشوش. وهذا يشمل الأفكار التي نعيش حياتنا اليومية بناءا عليها، بحيث تصبح مشوّشة ولا تلتحم معا بشكل صحيح.
• الأوهام:
الوهم هو اعتقاد خاطئ يحمل الشخص المصاب بالمرض، وهو اعتقاد مختلف ومتطرف عن الآخرين من نفس الخلفية الثقافية.
• الهلوسة:
هي الأفكار التي يراها، ويسمعها، ويشعر بها، ويشمّها أو يذوقها المصاب بالرغم من عدم وجودها في الحقيقة. وغالبا ما تكون الهلوسة مفصولة عن الواقع ولا يسمعها غير الشخص المصاب.
• أعراض أخرى:
تشمل تراجع المحفزات والتغيّر في المشاعر.

ما سبّب الإصابة بداء فصام؟
بالرغم من وجود حالات كثيرة من داء الفصام إلا أن أسباب الإصابة لم تفهم بالكامل لحد الآن. حيث يعتقد بعض الأطباء بأن السبب قد يكون مجموعة من العوامل الوراثية. كذلك من المحتمل أن يولد بعض الأشخاص مع ميل لتطوير هذا النوع من المرض، بالإضافة إلى أسباب أخرى مثل الإجهاد أو استعمال المخدرات مثل الماريوانا، إل إس دي أو سبيد – والتي يمكن أن تسبّب الأعراض الأولى من داء الفصام.



كم عدد الأشخاص الذين يطوّرون داء الفصام؟
حوالي واحد بالمائة يطوّرون داء الفصام في وقت ما من حياتهم. وأغلبهم يتأثرون بهذه الحالة في أواخر مراهقتهم وأوائل العشرينات.



كيف يعالج داء الفصام ؟
توفر المعالجة الكثير لداء الفصام حيث تعمل على تقليل وإزالة أعراض الفصام. ويجب أن تتضمن المعالجة عموما مجموعة من العلاج الاستشاري والدواء. وكلاهما ضروري للحصول على أفضل نتائج.

الدواء:
تساعد بعض الأدوية الدماغ على إعادة توازنه الكيميائي العادي. وهذه يساعد على خفض أو التخلص من بعض هذه الأعراض.

برامج الدعم:
يجب أن يتضمّن الدعم معلومات عن مكان الإقامة، والمساعدة على إيجاد وظيفة مناسبة؛ والتدريب والتعليم؛ وإعادة التأهيل النفسي، والتحدث إلى مجموعات الدعم. والشعور بالتعاطف والقبول ضمن المجموعة مهم جدا أيضا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نصر الله
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

المساهمات : 461
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الصحة.6.   الخميس 21 فبراير 2008, 17:39

نصائح سحرية… للتخلص من الصداع



نشرت مجلة فوكوس" الالمانية تقريرا يحتوى على سلسلة من النصائح من أجل التخلص من الصداع وخاصة الصداع النصفي. وجاء الاهتمام بشرب كميات كبيرة من المياه على رأس نصائح التخلص من أعراض الصداع يليها الحفاظ على كمية السكر فى الدم عن طريق تناول الطعام بشكل منتظم مع ضرورة الابتعاد عن تناول بعض الوجبات.

وأشار تقرير إلى أهمية الحركة وممارسة الرياضة وكذلك الحماية من أشعة الشمس بالاضافة إلى ضرورة تعلم فنون الاسترخاء للتخلص من الضغوط العصبية وكذلك أهمية استنشاق الهواء النقى وإنعاش الجسم بالهواء الساخن.

ونصح التقرير بضرورة التوقف عن شرب القهوة لبعض الوقت للتخلص من الصداع وكذلك الاهتمام بعمل تدليك لمنطقة الرأس بأصابع اليد.
وأوضحت المجلة أهمية استخدام الاعشاب فى العلاج والتخلص من الاسبرين وأدوية علاج الصداع وكذلك الاهتمام بزيارة طبيب الاسنان بانتظام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العلاج الطبيعي ما بعد الاصابات و الكسور



تعتبر عملية إعادة التأهيل مسألة حيوية للعودة إلى الوضع الطبيعي لتقوية المفاصل والعضلات التي أصابها الضعف

و يعتمد علاج الاصابات و الكسور ليشمل أيضآ علاج ما ينتج عنها من تيبس في المفاصل و ضعف و ضمور في العضلات .

وفي الماضي كان يجري علاج هذه المضاعفات عن طريق التدليك وتحريك المفاصل - احيانآ بقوة - دون السماح للمصاب بأن يقوم بتحريكها بنفسه ، لذلك كانت العضلات تظل على ضعفها ، علاوة على ما يحدثه التدليك من مضار في كثير من الأحيان .

ووفقآ للإسلوب العلاجي السليم المتبع اليوم ، بعد انتهاء علاج الاصابة أو الكسر ورفع الجبس :-

أولآ: في حالات اصابات و كسور الاطراف العليا أو العلوية
يُنَبّه على المصاب بأن يعتمد على نفسه في تحريك كل المفاصل بشكل مستمر إلى أن تعود إلى حالتها الطبيعية .

ثانيآ : في حالة اصابة وكسور الاطراف السفلى أو السفلية
يشجع المصاب على البدء في المشي بالاستعانة بعكازين في اول الأمر إلى أن تصبح مشيته طبيعية بدونهما ، هذا إلى جانب تحريك جميع المفاصل .
ويخضع تحريك المفاصل لتمرينات معينة يحددها الطبيب المعالج لتقوية عضلات معينة ، وأحيانآ تسلتزم الحالة أداء هذه التمرينات داخل حمام السباحة .

وسائل مساعدة في العلاج الطبيعي :

من الوسائل المساعدة نذكر :

1- التسخين :

في بعض الحالات يستخدم التسخين كعامل مسكن للآلام وفي علاج تقصلات العضلات .

ويمكن الحصول على التسخين بالاستعانة بأي مصدر حراري ، أو مصباح الأشعة تحت الحمراء ، أو جهاز اشعة الموجات القصيرة .

ولعلاج حالات تيبس مفاصل الاصابع نستعين عادة بـ " حمام الشمع " الذي يساعد في تحسين حركة الاصابع .

2- الثلج :

ونلجأ إليه لتأثيره المسكن للآلام ، وقد يتفوق في هذا على التسخين في بعض الحالات ، ويستخدم الثلج عادة داخل كيس ويوضع على الجزء المصاب لتخفيف الالم .

3- الموجات الصوتية العالية التردد :

لهذه الموجات أثر ملطف للآلام من خلال تأثيرها الميكانيكي على الاسنجة ، لكن يجب استخدامها بحذر وعدم تجاوز الجرعة المناسبة .

4- العلاج الكهربائي :

يستعمل التيار الكهربائي (الجلفانيك و الفاراديك ) لتنبيه العضلات الضعيفة أو المشلولة .

5- التحريك :

نشدد على اهيمة أن يبدأ المصاب فور التئام الكسر في تحريك العضو في جميع الاتجاهات (فرد وثني ) تجنبآ لحدوث تيبس وما يتبعه من الام مستمرة وفي النهاية اعاقة دائمة

5- التدليلك :

يجب أن نحذر اخصائي العلاج الطبيعي من عمل تدليك أو تحريك بقوة لتفادي حدوث تيبس عظمي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نصر الله
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

المساهمات : 461
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الصحة.6.   الخميس 21 فبراير 2008, 17:40


الحساسية الموسمية و تجنب الاصابة



من المعروف أن الإصابة بالحساسية الموسمية تتزامن عادة مع حلول فصلي الخريف والربيع وهي ما تعرف باسم الحساسية الموسمية ، حيث تصيب أعضاء عديدة بالجسم كالأنف والعينين والبلعوم والأذن والرئتين . الأمر الذي يؤدي إلى قلق جميع أفراد الأسرة في تلك الآونة ، ولأهمية هذا الموضوع وأهم طرق الوقاية والعلاج ... إليكم هذا اللقاء الذي أجرته مجلة كلينك مع الدكتورة سوسن عبدالعزيز ماضي استشارية طب العائلة .

بداية نود مطالعة القاريء على اعراض هذا المرض ؟

تختلف الاعراض باختلاف أعضاء الجسم فالنسبة للأنف يصاب المريض بحكة أو حرقان مع جريان مائي بسيط وعطاس متكرر وانسداد في بعض الاحيان . أما العينين فيشعر المريض بحكة ودموع دائمة واحمرار مع الإحساس بوجود رمل داخل العين وعدم القدرة على الرؤية الكاملة ، كما أن البلعوم يصاحبه ألم أثناء البلع مع الرغبة بالحكة الداخلية والسعال الجاف ، والرئتين تكون الأعراض بها مشابهة تماماً للربو مثل ضيق التنفس والسعال الذي يبدأ جاف ثم يرافقه إخراج بلغم أبيض ، وبالأذنين يكون هناك إحساس بوجود ماء داخلهما مع الرغبة بالحكة الخفيفة بهما والتي تتحول إلى ألم .

ما هي أهم المسببات لهذه الحساسية ؟

من المعروف أن أكثر مسببات الإصابة هي حبوب اللقاح الموجودة في الجو والتي تكون أعلى نسبة لها في الصباح الباكر قراباً الساعة السادسة صباحاً أو بالمساء عند السادسة ، كما أن هناك أسباب أخرى مثل الرطوبة خاصة مع تزايد نسبتها بالجو وكذلك غبار المنزل وهي عبارة عن حشرة تعيش في السجاد والستائر والمفروشات وتكون مسؤولة عن الإصابة ، وأيضاً الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط والعصافير والدواجن والببغاء يعتبر من أهم العوامل المسببة لذلك النوع من الحساسية ، كما أن بعض النباتات الموجودة في حدائق المنزل تؤدي إلى ذلك .
كذلك يعتبر درجة حرارة الجو من الحار إلى البارد فجأة والغبار الجوي الذي يحدث في بعض الأحيان هما من أهم الاسباب ، وأيضاً التحدث بصوت عالٍ ( الصراخ ) يؤدي إلى الاصابة بالحساسية خاصة بالنسبة للبلعوم ، كما أن هناك نوعا يعرف بالحساسية الرئوية أو الصدرية والتي تظهر مع تزايد الجهد خاصة عند الأطفال أثناء اللعب أو الركض .

ما هي أهم سبل العلاجات لذلك المرض ؟

هناك مبدأ هام غي العلاج مفاده أن الحساسية مرض مزمن والشفاء منه صعب وغالباً ما يعاني المريض منه طوال حياته ولكن هناك أدوية تساعد على الشفاء من أعراضها تماماً علاوة على وجود علاج وقائي يستخدم في الوقاية من الاصابة بها ولكن هذا كله لا يمنع عودة الإصابة بها مرة أخرى ، لذلك يتعين على المريض التعرف على كافة الادوية المعالجة وتعلم كيفية استخدامه ، ومن أشهر الادوية للانف والبلعوم هي مضادات الهستامين ومنها أنواع حديثة ليس لها اعراض جانبية كالدوخة والنعاس ومفعولها يستمر طوال اليوم مثل حبوب Zyrtic و Claritin وهي تعالج جريان الماء الخفيف بالأنف والعطاس المتكرر وآلام البلعوم .
أما في حالة إنسداد الأنف ، فيساعد على علاجه البخاخ الأنفي والذي يحتوي على كمية قليلة من الكورتيزون ، وهناك بعض العلاجات الوقائية مثل بخاخ Beconase و Flexinase ، والتي يتعين استخدامها طوال مدة الاصابة ، وهناك قطرة الانف المضادة للإحتقان مثل Otrovine والتي يجب عدم استخدامها مدة تزيد عن خمس إلى سبع أيام فقط حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى مفعول عكسي ويمكن أن ترفع ضغط الدم لدى مرضى الضغط ، وبالنسبة للعين فهناك القطرات المضادة للهستامين كما يوجد بعضها للوقاية مثل Opticrom ويجب استعمالها مع بداية موسم الحساسية ، وعن الحساسية الرئوية فتعالج كعلاج الربو تماماً مع الأخذ بالاعتبار بوجود امور احترازية وقائية يحتاج إليها المريض مثل عدم وجود الطيور والحيوانات بالمنزل متى كانت هي السبب الرئيسي أو إزالة بعض النباتات التي قد تسبب الحساسية مع مراعاة ضرورة تنظيف السجاد والمفروشات دائماً عن طريق الشفط بالمكنسة الكهربائية والأدوات المعدة لذلك أو إستبدال السجاد بالرخام أو السيراميك .
ويتعين على المريض عدم الخروج في أوقات ارتفاع نسبة الرطوبة والغبار بالجو أو استخدام الكمامات عند الضرورة مع مراعاة مراجعة الطبيب المختص عند الشعور بأي أعراض تستجد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
منتجات الألبان ليست أفضل مصدر للكالسيوم



وفقا لبعض الخبراء فأن منتجات الألبان ليست المصدر الوحيد للكالسيوم، ومن المحتمل أيضا بأنها ليست أفضل مصدر أيضا.

نصائح لزيادة كمية الكالسيوم التي تتناولها من المصادر الأخرى:

نصيحة 1: تناول الخضار مثل الخردل , بوكتشوي، والبامية, والقرنبيط، والكوسا، والبلوط والسبانخ واللفت.
نصيحة 2: قم بإضافة التين المجفف، والفاصوليا البيضاء الكبيرة والفاصوليا الزرقاء الداكنة إلى حميتك.
نصيحة 3: اشرب حليب الصويا المدعم بالكالسيوم أو الحليب المدعم بالكالسيوم.
نصيحة 4: تناول التوفو المدعم بالكالسيوم. نصيحة 5: تناول السمك. خصوصا السردين بالعظام والسلمون القرنفلي المعلب بالعظام والتي تعتبر مصادر ممتازة للكالسيوم.
نصيحة 6: قم بإضافة البندق إلى حميتك الغذائية. كما تعتبر بعض البذور مصادر جيدة للكالسيوم أيضا.
نصيحة 7: اشرب عصير برتقال مدعم بالكالسيوم. نصيحة 8: تناول منتجات الألبان مثل اللبن والجبن.
نصيحة 9: قم بإضافة الدبس الأسود إلى الماء ساخن واشربه.
نصيحة 10: تأكّد من الحصول على فيتامين دي، الذي يسهّل امتصاص الكالسيوم.
نصيحة 11: قلل كمية البروتين إذا كانت حميتك تستند على اللحم ومنتجات الألبان.
نصيحة 12: قلل الكافيين، والملح والكحول؛ لأنها تمنع امتصاص الكالسيوم.

النصائح والتحذيرات:
يمكن الحصول على فيتامين دي من الحليب المدعم، أو طبيعيا من الشمس.
أحصل على 15 إلى 20 دقيقة من أشعة الشمس عند الشروق على وجهك أو يديك، ثلاث مرات في الأسبوع.
إذا كان لديك أي سؤال أو مخاوف، اتصال بالطبيب أو محترف الرعاية الصحية قبل القيام بأيّ نشاط يتعلق بالصحة والحمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نصر الله
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

المساهمات : 461
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الصحة.6.   الخميس 21 فبراير 2008, 17:40


ما هو الأرق؟



يعاني الأشخاص المصابون بالأرق من مشاكل في النوم، فهم أما لا ينامون أو ينامون لفترات قصيرة جدا. وقد يستيقظون أثناء الليل أو في الصباح المبكر جدا ولا يستطيعون العودة إلى النوم.

ويعتبر الأرق مشكلة شائعة تؤثر على تقريبا كلّ شخص في وقت ما. وبدون نوم كاف، يشعر الشخص بالنعاس أثناء اليوم. مما قد يسبب الكثير من الحوادث المؤسفة مثل حوادث السيارات والقيادة الخطرة. كما يصاب الشخص بحالة من المزاج الحاد أيضا بسبب قلة النوم. وبعض الأشخاص قد يعانون من مشكلة الذاكرة بسبب قلة النوم، وعد القدرة على العمل، وعدم الاستمتاع بأي نشاط أخر مع العائلة والأصدقاء.

إن وجود مشاكل أثناء النوم امن وقت لآخر يرتبط في أغلب الأحيان بالإجهاد قصير الأمد. ويمكن أن يدوم لأيام أو أسابيع. ويتحسّن في أغلب الأحيان في أقل من شهر.

كذلك يمكن أن يتطور الأرق إلى مشكلة مستمرة في النوم، خصوصا عندما يقلق الشخص بشأن عدم قدرته على النوم. وتدعى هذه الحالة (الأرق المزمن). ويعتبر هذا في أغلب الأحيان مؤشرا على وجود مشكلة صحية أخرى، مثل الكآبة أو الألم المزمن. ويعتبر الأرق المزمن أقل شيوعا من مشاكل النوم لفترات قصيرة. ويؤثر على 10 % إلى 15 % من البالغين.

ولكن ماذا يسبّب الأرق؟
هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبّب مشاكل النوم. الأرق قد يكون سببها:

• الإجهاد. الإجهاد يمكن أن يكون سببه الخوف والقلق من حدث ما، مثل إلقاء كلمة أو ربما الإصابة بإجهاد مستمر، مثل القلق بشأن العمل.
• الكآبة، والقلق، والحالات العقلية أو العاطفية الأخرى.
• عادات النوم السيّئة، مثل مشاهدة التلفزيون في السرير أو عدم التقيد بجدول نوم منتظم.
• إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم، فقد تقلق بشأن عدم القدرة على النوم. مما يفاقم المشكلة.
• التغيير في عادات النوم أو البيئة المحيطة. ويتضمّن هذا التغييرات التي تحدث حين تنام، مثل الضوضاء، والضوء، أو النوم في سرير مختلف. وتضمّ كذلك التغييرات في نمط النوم، مثل الإصابة بإرهاق السفر أو العمل متأخرا.
• الشعور بالألم أو مشاكل التنفس، أو متلازمة الساق القلقة، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
• استعمال أطعمة أو أدوية تحفز مشاكل النوم مثل التبغ والكافيين، بالإضافة إلى بعض الأدوية، والكحول، والمخدّرات.
• قلة التمارين المنتظمة.

ما أعراض الأرق؟
تتفاوت أعراض الأرق. فقد تعاني من صعوبة في النوم، لذا فقد تتقلب في السرير لوقت طويل. أو قد تستيقظ وتجد صعوبة في العودة إلى النوم، ربما عدّة مرات أثناء الليل. كذلك قد تستيقظ مبكّرا جدا وتشعر بعدم الانتعاش في الصباح أو التعب أو المزاج العصبي أثناء اليوم.

كيف يتم تشخيص الأرق؟
الأرق ليس مرضا، ولا فحصا طبيا يمكن التشخيص على أساسه. ولكن إذا لم تستطع النوم، فقد يكون السبب في أغلب الأحيان متعلقا بشيء آخر. يقوم الطبيب بتقييم وضعك الصحي وقد يسألك عن المؤثرات الخارجية التي تسبب لك مشكلة عدم النوم. وأحيانا يقوم الطبيب بفحص بدني، وفحوص الدمّ، وفي بعض الحالات، يرجع إلى الدراسة المتعلقة بمشاكل النوم لمساعدته في اكتشاف سبب الأرق.

كيف نعالج الأرق؟
يكمن علاج مشكلة الأرق في علاج سببها أولا. لماذا لا تنام جيدا؟ إذا كان عندك مشكلة طبية، مثل ألم مزمن أو مشكلة عاطفية، مثل الإجهاد، يجب علاج هذه المشكلة أولا لحل مشكلة الأرق. وقد تتمكن من النوم بشكل أفضل إذا اتبعت هذه النصائح:
• درب نفسك على النوم في نفس الوقت كلّ ليلة.
• انهض من السرير في نفس الوقت كلّ يوم.
• تجنب الكافيين، والكحول خصوصا في الساعات التي تسبق موعد النوم.
• احصل على تمارين رياضية منتظمة.
• تجنب الإغفاءات الصباحية.

بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى رعاية طبية أثناء تجاوز مرحلة الأرق، وقد يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع الأدوية المهدئة، والتي تجلب النعاس ليتمكن المريض من النوم بهدوء وراحة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تخفض من ضغط الدمّ



في حربنا ضدّ مشكلة ارتفاع ضغط الدمّ، يمكن أن نفعل ونقوم بكل شيء للحيلولة دون الإصابة بضغط الدم أو تفاقم المشكلة، ويمكن أن تعلب الثمار والخضار دورا فعّالا، حيث يقترح بحث جديد نشر في مجلة ضغط الدم، بأن تناول حمية غنية بالألياف يمكن أن يخفض ارتفاع ضغط الدمّ، ويحسّن من مستوى ضغط الدمّ الصحّي.

يقول سيموس والتون، مؤلف رئيسي، وطالب طبّ في كلية الطب بجامعة تولاين، "قمنا بعمل تحليل شامل لبيانات أكثر من 25 مشارك، وأشارت كلّ البيانات إلى خاتمة قوية واحدة هي: (إن إضافة الألياف إلى الحمية لها تأثير صحّي على ضغط الدمّ. "

ويضيف والتون،" أثبتت تحاليل العديد من الدراسات بأن الألياف تملك تأثيرات إيجابية على ضغط الدمّ."

الثمار أو الخضار أو الحبوب:
وتضمن البحث مشاركة 1,477 عينة. حيث قال الأشخاص الذين تناولوا من 7.2 إلى 18.9 غرام من الألياف في اليوم بأنهم شهدوا تراجعا في ضغط الدمّ الانقباضي والدياستوليك. كما أن الدراسات التي استمرّت لمدة ثمانية أسابيع أو أكثر أظهرت تراجعا هامّا في ضغط الدمّ.

ويوصي الباحثون بأنّ يضيف الأشخاص إلى حميتهم الكثير من الثمار والخضار. كما يستطيع الأشخاص أن يحصلوا على الألياف الغذائي أيضا على شكل مكملات غذائية.

تغير أسلوب الحياة:
إن التغييرات على أسلوب الحياة يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدمّ أيضا. ويقول والتون، بأنه يشجّع المصابين بضغط الدمّ على التحدث مع الطبيب حول تغييرات في أسلوب الحياة، بضمن ذلك الحمية وممارسة التمارين. كما دعا والتون وفريقه إلى المزيد من البحوث حول دور الألياف في خفض ضغط الدمّ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصحة.6.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الونشريس للتربية و التعليم :: منتديات الصحة والتغذية :: ملتقى الصحة و الجسم السليم-
انتقل الى: