الونشريس للتربية و التعليم


 
الرئيسية10مكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اليوم العالمي للبيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نصر الله
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

المساهمات : 461
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: اليوم العالمي للبيئة   الخميس 21 فبراير 2008, 17:51

اليوم العالمي للبيئة 2007
الجمعية العالمة للأمم المتحدة

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي يصادف الخامس من جوان و بدأ الاحتفال به منذ سنة 1972 خصصت الجمعية العامة للأمم موقعا الكترونيا www.unep.org/wed جاء بعدة لغات "العربية – الانجليزية –الفرنسية- الفرنسية- الاسبانية – الصينية" ورفع شعار "تغير المناخ- موضوع الساعة".
وتسعى الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى منح القضايا البيئية ملمحاً إنسانياً من خلال تمكين الناس ليصبحوا عوامل نشطة لتحقيق التنمية المستدامة والمنصفة؛ والترويج لمفهوم مفاده أن المجتمعات المحلية تقوم بدور محوري في تغيير المواقف تجاه القضايا البيئية؛ ومناصرة الشراكة التي تضمن أن تتمتع كل الأمم والشعوب بمستقبل أكثر أماناً وازدهاراً.
وككل سنة تنظم الجمعية العامة للأمم المتحدة احتفالات كبيرة بهذه المناسبة ورفعت شعار يوم البيئة لعام 2007 "تغير المناخ/ مـوضـوع السـاعة" وستجرى الاحتفالات الدولية الرئيسية بيوم البيئة العالمي 2007 في مدينـة ترومسو النرويـجيـة.
كما تضمن الموقع عدة أركان:
- يوم البيئة العالمي 2007: هو يوم يخصص لنظر في حالة بيئتنا وأن نفكر ملياً في الأعمال التي على كل منا القيام بها، ومن ثم ننكب على مهمتنا المشتركة المتمثلة في الحفاظ على الأرض وذلك بعزم أكيد وثقة وطيدة. وبمنـاسبة الـعام الـدولي للمنـاطق القـطبيـة بحـيــث يكـون التـركـيـز عـلى الآثار السـلبيـة لتغـير المـنـاخ على البـيـئـات والمجـتمـعـات القـطـبيـة والنتائـج المتـرتبـة عن ذلك عـالميـا.
ويحتفل بيوم البيئة العالمي حسب الجمعية العامة للأمم المتحدة أشكالا عديدة، ومنها المواكب الشعبية ومهرجانات الدراجات وإحياء حفلات موسيقية خضراء، ومسابقات لكتابة المقالات وتصميم الملصقات تنظمها المدارس، وغرس الأشجار، والقيام بحملات إعادة التدوير وحملات التنظيف وغيرها من الأنشطة. وتُنتهز هذه المناسبة السنوية في بلدان كثيرة، لتعزيز الاهتمام والعمل على المستوى السياسي.
- مواد إعلامية: حيث يصدر برنامج الأمم المتحدة للبيئة ملف إعلامي ليوم البيئة يشمل
حقائق حول تغير المناخ: حيث يستعرض الموقع أهم الأسباب التي شهد العالم أكثر من 11 عاما من الاجترار على مدار 125 سنة الماضية وسجل عام 2005 أكثر العوام احترارا وهناك إجماع كبير على أن هذا يرجع إلى انبعاث غازات دفيئة مثل ثاني اكسي الكربون الناتجة عن حرق أنواع الوقود الأحفوري.
ويظهر فحص عينات جوفية اسطوانية من الجليد أن كمية ثاني أكسيد الكربون الموجود حاليا في الغلاف الجوي أكثر مما كانت عليه في أي وقت أخر على مدار 600.000 سنة الماضية. ومن المتوقع أن يتراوح ارتفاع في درجات الحرارة في هذا القرن بين 1.4 و5.8 درجة مئوية مما سيؤثر على المناخ وسيحدث تقلص وانكماش القلنسوة الجليدية في المنطقة القطبية الشمالية، وتسارع في منسوب البحر، وانحصار النهار الجليدية في كل أنحاء العالم، وذوبان الأرض دائمة التجمد، وتهشم الجليد النهري والبحيري الذي حدث من قبل...إلخ.
- حقائق على المناطق القطبية: وهي من بين آخر الأماكن البرية في العالم وهي مناطق شاسعة ونظيفة ولم يلمسها التلف بشكل نسبي، وكذا التهديدات التي تواجهها وأهميتها للمناخ العالمي والتنمية البشرية.
وتضم المواد الإعلامية أيضا مقتطفات من كلمات رؤساء الدول بمناسبة اليوم العالمي للبيئة ومعلومات عما نفعل أو لا نفعل للحفاظ على البيئة في محيطنا، وعدة أمثلة عن مظاهر الاحتفال في العالم ومختلف الشعارات التي رفعت كالبحار والمحيطات مطلوبة.. حية أو ميتة سنة 2004 ومدن خضراء فلنحافظ على مستقبل الأرض عام 2005 والصحاري والتصحر: لا تهجروا الأراضي القاحلة في عام 2006.

- بالإضافة على عدة رسائل من شخصيات عالمية سياسية معروفة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة مثل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وملك النرويج هيرالد الخامس...الخ. وعدة منشورات موجهة للكبار والصغار صادرة عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
ركن احتفالات بيوم البيئة حول العالم: وهو عبارة عن عرض لمختلف الأنشطة التي تقوم بها الجمعية العالمة للأمم المتحدة في جميع قطاعات المجتمع بما في ذلك الحكومات والمنظمات غير الحكومية، وأوساط الأعمال والدوائر الصناعية والمنظمات المشتركة بين الحكومات والمجتمع المدني ووسائل الإعلام والمدارس في تلك الأنشطة التي أقيمت وفي عام 2005 اضطلع أكثر من 100 بلد بآلاف الأنشطة لم تنحصر في يوم البيئة العالمي فحسب، بل غالباً ما امتدت لأسبوع كامل.
الصور الفوتوغرافية: وهنا يخصص الموقع مجموعة من الصور الفوتوغرافية لمختلف المناطق عبر العالم.
شعارات سابقة ليوم العالمي للبيئة: وهي مجموعة من الشعارات التي رفعتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في اليوم العالمي للبيئة.
البلدان المضيفة: وهي البلدان التي استضافت الاحتفالات الدولية بيوم البيئة العالمي.
-اتصل بنا: هي نافذة للحصول على المزيد من المعلومات عن اليوم البيئة العالمي مزودة بأرقام الهاتف والفاكس والعنوان الالكتروني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اليوم العالمي للبيئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الونشريس للتربية و التعليم :: منتديات الثقافة و العلو م و التكنولوجيا :: ملتقى البيئة و احوالها-
انتقل الى: